هذه متابعة للسلسلة التي نقدمها بشأن عملية التحسين الأساسي للحساب. في المقالة السابقة، تأكدنا من إنشاء حساب ذي بنية سليمة، ويحتوي على إعلانات وقائمة كلمات رئيسية فعالة. وفي هذه المقالة، سنتناول إعدادَين من إعدادات الحملة الأساسية، هما: الاستهداف والميزانية.

الاستهداف

هناك نوعان مترابطان من الاستهداف، هما: استهداف اللغة واستهداف الموقع الجغرافي. أنت تعرف بالطبع أفضل مكان يمكنك الوصول فيه إلى عملائك المحتملين. ومع ذلك - كقاعدة عامة - بدلاً من نشر إعلاناتك في جميع أنحاء العالم، يُفضل أن تركز جهودك على البلدان التي يُحتمل الوصول فيها إلى أكبر عدد من العملاء. هل خدماتك أكثر محليةً بطبيعتها؟ إذا كانت كذلك، فاختر مدينة أو منطقة محددة، وليس البلد بأكمله. 

في ما يلي بعض النصائح حول استهداف اللغة والموقع الجغرافي:

  • هل تركز اهتمامك على السوق السعودية؟ أنشئ حملة مستقلة تستهدف اللغة العربية، واكتب الإعلانات والكلمات الرئيسية المناسبة. وللحفاظ على ملاءمة إعلاناتك قدر الإمكان، لا تستخدمها جميعًا في حملة واحدة.
  • تحقق من فعالية حملتك حسب البلد (من خلال علامة التبويب "المكونات" - لعرض هذه العلامة، يتعين عليك أحيانًا النقر على السهم بجوار "الجمهور" - ثم "التقرير الجغرافي")، واحذف البلدان التي تسجّل أقل نسبة نقر إلى ظهور، أو حتى - بالأحرى - أقل معدل تحويل.
  • إذا اخترت الإمارات العربية كبلد في إعدادات الاستهداف الجغرافي، فسيتم عرض إعلانك على الزائرين المقيمين في السعودية مثلاً عند البحث على Google.ae. ألا يعنيك الزائرون من خارج الإمارات العربية؟ يمكنك - بدلاً من اختيار الإمارات العربية كبلد - إضافة كل منطقة يدويًّا ("الإعدادات"الاستهداف الجغرافي)، وبذلك يتم حل المشكلة.
  • حملة واحدة = لغة واحدة. فلا جدوى من عرض إعلانات باللغة العربية على متحدثي اللغة الوسية.
الميزانية


كيف تختار ميزانيتك؟ ما المبلغ الذي سيتم إنفاقه على الإعلانات؟ يمكنك الإجابة عن السؤال الأول فقط، في حين أن الإجابة عن السؤال الثاني تأتي عن طريق الإحصاءات. لنفترض مثلاً أنك تطلق ثلاث حملات، ولكنك لا تستطيع إنفاق أكثر من 600 دولار أمريكي (أو ما يعادله بالعملة المحلية) في الشهر على الإعلانات. هذا يعني أن كل حملة ستحتاج إلى 200 دولار أمريكي (أو ما يعادله بالعملة المحلية) كل شهر، وعليه، وبشكل افتراضي، تكون الميزانية اليومية لكل حملة حوالي 6.66 دولار أمريكي (أو ما يعادله بالعملة المحلية).وكالمعتاد، إليك بعض النصائح التي تساعدك على إعداد ميزانية يومية:
  • تحقق من عدد مرات الظهور التي فقدتها بسبب عدم كفاية الميزانية. ولمعرفة ذلك، انقر على زر "الأعمدة" أعلى الرسم البياني في الصفحة التي تعرض نظرة عامة على جميع حملاتك، ثم ضع علامة في مربع "الأداء". يمكنك بذلك الاطلاع على النسبة المئوية لعدد مرات الظهور المفقودة لكل حملة بسبب الميزانية.
  • هل تبيّن لك أنك تفقد عددًا كبيرًا من مرات الظهور بسبب الميزانية، أم أن إعلاناتك قد توقف عرضها بسبب نفاد الميزانية اللازمة لليوم التالي؟ حاول إعادة توزيع الميزانية بين الحملات. أما زالت الميزانية غير كافية؟ ربما يكون من الأفضل التفكير في زيادة الميزانية الإجمالية للحساب بأكمله، وتوزيع مواردك على الحملات المختلفة.
  • في إعدادات الحملة ("الموضع المفضّل، طريقة العرض")، يمكنك اختيار إما العرض المسرَّع وإما العرض القياسي. وفي حالة تحديد الخيار الأول، سيعرض النظام الإعلانات لأكبر عدد ممكن من المرات، بصرف النظر عن الميزانية، بينما سيحاول - في حالة تحديد الخيار الثاني - توزيع الميزانية بالتساوي على مدار اليوم.
  • في بعض الأيام، قد يسمح النظام بتجاوز ميزانية الحساب. لا تقلق، فسيتم تعويض هذا المبلغ عن طريق تقليل معدل العرض في يوم آخر أو عن طريق تصحيح الرصيد. وعلى أي حال، لن تدفع أكثر من المبلغ المحدد للميزانية اليومية عن كل يوم في المتوسط خلال مدة المحاسبة.
باتباع المقترحات المقدمة في هذه المقالة والمقالة السابقة، عرفنا كيفية إعداد حساب ذي بنية سليمة يحتوي على إعدادات ملائمة للميزانية والاستهداف. وثمة أمور قليلة بقيت لتغطيتها: الإعداد السليم للمواضع وعروض الأسعار، وتتبع أداء الحساب. وسيتم تناول هذه الموضوعات في المقالات القادمة: ترقب التحديثات! 



بقلم: أليكسي بيتروف، فريق AdWords
نشرها: عمر أبو سلمان - فريق Google AdWords العربي